jeudi 26 mai 2016

ملتقى الشباب والبيئة 26/05/20016

ملتقى الشباب والبيئة 26/05/20016

نظرا لأهمية فتح آفاق العمل المشترك بين المؤسسات البيئية ومختلف الأطراف المتدخّلة وخاصّة منها العاملة في قطاعي الشباب والثقافة والمجتمع المدني لرفع التحديات البيئية المطروحة من خلال تغيير عقلية اللامبالاة تجاه البيئة، نظّمت الوكالة الوطنية لحماية المحيط اليوم ملتقى الشباب والبيئة تحت شعار "البيئة في عيون شبابنا" ليكون الخطوة الأولى نحو وضع برنامج عمل لتفعيل المشاركة المثمرة للشباب في المجهود الوطني لحماية البيئة باعتباره القاطرة الأساسية للثقافة البيئية.
كما انتظم على هامش هذا الملتقى ثلاث ورشات عمل تمخضت عنها عدة توصيات سيتم الاستئناس بها لتحديد معالم البرامج التنفيذية التي سيتم العمل بها في اطار اتفاقية اطارية :
الورشة الاولى : المؤسسات الشبابية والثقافية اي دور في تكوين شباب واع برهان استدامة التنمية: تم خلاها تحديد نقاط الضعف كعزوف الشباب عن ارتياد هذه المؤسسات وعدم العمل بالمقاربة التشاركية ،وتحديد نقاط القوة كالانتشار الجغرافي الذي يغطي كامل تراب الجمهورية وسهولة تمرير المعلومة. كما تم التطرق الى التهديدات كغياب البرامج والمؤهلات وقلة الوعي والى الفرص المتاحة لتجاوز هذه الصعوبات كتوفر وسائل الاتصال الحديثة وتوفر فضاءات الحوار الحر والمنفتح.
الورشة الثانية : اليات التشبيك في المجال البيئي: تم خلالها تحيد مختلف صور التشبيك والاطراف المعنية به وعرض للاليات التي لا بد من توفرها لانجاحه.
الورشة الثالثة : رؤية الشباب للسياسات البيئية المحلية والجهوية ومدى مساهمته فيها: تلخصت ملاحظات هذه الوشة في تشخيص المشاكل المطروحة  مثل غياب الوعي والثقافة البيئية وعدم توفر الامكانيات المادية....ثم  تقديم المقترحات كتعزيز تمثيلية الشباب في مواقع القرار وتطوير الحملات التوعوية بمختلف اشكالها الميدانية والافتراضية والاعلامية.

mercredi 25 mai 2016

تدخل الوكالة الوطنية لحماية المحيط في تلوث طارئ بميناء بنزرت

تدخل الوكالة الوطنية لحماية المحيط
في تلوث طارئ بميناء بنزرت

على اثر حادث التلوث الذي جد على مستوى رصيف السكر بقنال بنزرت و الذي تمثل في تسرب لمواد نفطية تحول عشية اليوم السيد صالح الحسيني المدير العام للوكالة الوطنية لحماية المحيط لمتابعة الوضع و بعد تشخيص الخبراء المراقبون للحادثة تبين ان هناك تسرب لمادة الفيول بكمية تناهز 10 متر مكعب من معمل الإسمنت عبر قنوات تصريف مياه الامطار في اتجاه البحر, ولا تزال التدخلات جارية في إطار الخطة الوطنية لمكافحة التلوث لتطويق التلوث بتعاضد .جهود كافة الأطراف المعنية، مع إلزام الشركة المعنية بإزالة جميع الملوثات وتحمل كافة أعباء هذه الحادثة.
















mercredi 11 mai 2016

يوم إعلامي

يوم إعلامي بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي




تنظم الوكالة الوطنية لحماية المحيط يوما إعلاميا بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعيو وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي وذلك يوم الخميس 12 ماي 2016 على الساعة العاشرة صباحا بمنتزه النحلي.
تهدف اتفاقية الشراكة إلى إرساء ثقافة بيئية تشمل جميع شرائح المجتمع واستيعاب أكبرعدد ممكن من الفئات الاجتماعية المتواجدة بالمناطق الداخلية و الحدودية وخاصة الأطفال حيث أن الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعييشرف على حوالي 12 ألف تلميذ و281 روضة أطفال و451 منشّط أطفال سيتمّ تمكينهم من تلقّي تكوين بيئي. كما سيتم دعم نوادي البيئة برياض الأطفال قصد بناء جيل واع بأهمية البيئة وبضرورة المحافظة عليها.
وإضافة إلى حفل توقيع الاتفاقية، يتضمن اليوم الإعلامي أنشطة متنوعة مفتوحة للعموم  تتمثل في ورشات لرسكلة النفايات وفقرات تنشيطية وعروضا مسرحية وغنائية موجهة للأطفال.

__________________________
- الموعد :يوم الخميس 12 ماي 2016 على الساعة العاشرة صباحا بمنتزه النحلي.
- التظاهرة مفتوحة للعموم

mardi 10 mai 2016

رحلة استطلاعية بيئية لفائدة عدد من تلاميذ نادي البيئة بمدرسة الصياح الغربية ببن قردان من بينهم أبناء شهداء

حرصا على تعزيز لامركزية العمل البيئي وعملا على مزيد تشريك أطفال المناطق الداخلية والحدودية وتنمية معارفهم في المجال البيئي، نظّمت الوكالة الوطنية لحماية المحيط يوم السبت 7 ماي 2016  رحلة استطلاعية ترفيهية وبيئية لفائدة عدد من تلاميذ نادي البيئة بمدرسة الصياح الغربية ببن قردان إلى منتزه النحلي ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة وحديقة فريقيا. وعلى إثر استقبال الأطفال والإطارات التربوية المصاحبة لها بمنتزه النحلي،وقبل الشروع في الأنشطة المبرمجة تمّ الترحّم على أرواح شهداء الوطن من أهالي بن قردان وأداء النشيد الوطني، ثمّ انطلق النشاطبعرض تطبيقة حول ترشيد استعمال الماء وكيفية المحافظة على الموارد المائيةوتنشيط حول المنظومات البيئية الرئيسية الموجودة في بلادنا وخاصة منها  المنظومة الغابية ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي. كما قاموا بجولة للتعرّف على مكوّنات المنتزه وتوجّهوا نحو مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة حيث تعرّفوا على كيفية توليد الطاقات المتجدّدة، واختتم اليوم بزيارة حديقة فريقيا للتعرّف على الثروات الحيوانية والنباتية الموجودة بها.