lundi 26 mai 2014

يوم إعلامي تكويني للصحفيين بالحديقة الوطنية بإشكل


يوم إعلامي تكويني للصحفيين
بالحديقة الوطنية بإشكل
22 ماي 2014

تحت شعار: "بيئتنا أمانة.. وإعلامنا لحمايتها أحسن ضمانة.." نظّمت الوكالة الوطنية لحماية المحيط  يوم 22 ماي 2014 يوما إعلاميا تكوينيا تخلّلته زيارة ميدانية لفائدة الصحفيين العاملين بوسائل الإعلام المكتوبة والسمعية البصرية والإلكترونية للحديقة الوطنية بإشكل.
وشكّلت هذه الدورة فرصة لتسهيل سبل الاتّصال مع الإعلاميين وتقريب المعلومة منهم وإرساء قناة للتواصل بين المسؤولين البيئيين ووسائل الإعلام باعتبار الدور الذي تلعبه في التعريف بقضايا البيئة وتكوين المواطن المسؤول والواعي بأهمّيّة المحيط وضرورة المحافظة على الثروات الطبيعية. كما كانت مناسبة لحثّ الإعلاميين للارتقاء بالوعي البيئي لدى المواطن بما يؤهل جيلاً جديداً ينشأ على تعاليم الثقافة البيئية والتنمية المستدامة.

وقد تمّ خلال هذه الدورة توضيح بعض المفاهيم البيئية والتعرّض إلى كيفية التعاطي مع المعلومة البيئية. كما تمّ تقديم الحديقة الوطنية بإشكل كنموذج للتنمية المستدامة باعتبار قيمتها الإيكولوجية والاقتصادية والاجتماعية والأثرية. كما شكّلت هذه المناسبة فرصة تعرّف من خلالها الإعلاميون على الخصائص التي تتفرّد بها عن بقية المحميات.
هذا، وقد تمّ لفت نظر الإعلاميين إلى ضرورة إعطاء الملف البيئي في البلاد التونسية قيمته الحقيقية باعتباره يحظى في الوقت الراهن بالحد الأدنى من الأولويات الإعلامية، في الوقت الذي يفرض علينا الواقع البيئي اليوم العمل جنبا إلى جنب مؤسّسات وإعلاميون ومجتمع مدني ومواطنون في سبيل إنشاء أرضية ملائمة لضمان أعلى درجات الفاعلية والديمومة للأداء البيئي.
  

وخلال النقاش عبّر الصحفيون عن آرائهم وتمّ تسجيل بعض التوصيات والتي كانت تتّجه في مجملها نحو طلب تسهيل قنوات الاتصال مع مصادر المعلومة والعمل على تبسيطها حتى لا تبقى على مستوى النخبة آملين أن تتكرّر مثل هذه المبادرات. خاصّة بالنسبة إلى ممثّلي الإذاعات الجهوية الذين ثمّنوا الجانب التشاركي في هذه المبادرة والتي شملت إعلاميين من أقصى الشمال التونسي إلى أقصى جنوبه.

























Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire