lundi 15 septembre 2014

الاحتفال باليوم العالمي والوطني لحماية طبقة الأوزون

الاحتفال باليوم العالمي والوطني لحماية طبقة الأوزون
الموافق ليوم الثلاثاء 16 سبتمبر 2014
مقدمة:
تحتفل تونس يوم الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 باليوم كسائر بلدان العالم باليوم العالمي والوطني لحماية طبقة الأوزون، وذلك بتنظيم ندوة للتعريف بالجهود الوطنية في مجال حماية طبقة الأوزون بنزل أفريكا المرادي بتونس العاصمة.
وسيشارك في هذه الندوة كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (PNUE) بصفتهما وكالتين تنفذيّتين (Agences d’exécution) للصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة للأوزون (Fonds multilatéral du Protocole de Montréal relatif aux substances appauvrissant l’ozone) وصناعيين في مجالات مختلفة وخاصة منها العاملة في مجالي التكييف والتبريد وتكييف التمور والمؤسسات الوطنية العمومية والخاصة المتدخلة في مجال تنفيذ البرامج الوطنية لإزالة المواد المستنفذة لطبقة الأوزون.
ويتضمن برنامج الندوة عدّة مداخلات تتمحور أساسا حول ما توصّلت إليه تونس من إنجازات ونجاحات فيما يتعلق بإزالة المواد المضرّة بطبقة الأوزون والمشاريع التي يجري تنفيذها حاليا مع مختلف الأطراف المتدخلة في المجال. كما يتضمن البرنامج إمضاء اتفاقية بين الوكالة الوطنية لحماية المحيط والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات حول تركيز واستغلال مركزين لتدوير غازات التكييف والتبريد وكذلك توزيع شهادات مشاركة لوفد تونسي متكون من إطارات عن الوكالتين سالفتا الذكر في مهمة بالخارج للاستئناس بتجارب في الغرض.

الإطار القانوني:
-           صادقت تونس على بروتوكول مونتريال بشأن الموّاد المستنفدة للأوزون واتفاقية فيانا لحماية طبقة الأوزون في 25 سبتمبر 1989، وكذلك على التعديلات المدخلة عليه على النحو التالي:

§               تعديلات لندن في 15 جويلية 1993؛
§              تعديلات كوبنهاغن في 2 فيفري 1995؛
§               تعديلات مونتريال في 19 أكتوبر 1999؛
§              تعديلات بيكين، في 14 أوت 2005.

-         مواكبة بروتوكول مونتريال: مثلت الوكالة الوطنية لحماية المحيط من خلال مكتب الأوزون تونس في اجتماعات الأطراف والفريق العامل مفتوح العضوية، كما ترأست تونس اللجنة التنفيذية للصندوق متعدد الأطراف للبروتوكول ولجنة التنفيذ.

الإنــجــازات:
1-     تم منذ انضمام تونس في سنة 1989 إلى اتفاقية فيانا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال بشأن الموّاد المستنفدة للأوزون تنفيذ 46 مشروعا بكلفة جملية ناهزت 11 مليون دولار أمريكي شملت قطاعات التبريد و الرذاذات و الرغاوي والتكوين. وقد مكن تنفيذ كل هذه المشاريع من:
-          إزالة 1026  طنا من الموّاد الكلوروفليوروكربونية CFC-12 )  و (CFC-11   كالآتي:
§              628 طن مـن مادّة "CFC-11"
§              398 طن مـن مادّة "CFC-12"
-         إزالة الهالونات (halons) المستخدمة في قطاع إخماد الحرائق
-         إزالة المذيبات (solvants) على غرار رابع كلوريد الكربون (tétrachlorure de carbone) وميثيل الكلوروفورم (le méthyle chloroforme)
2-   وضع نظام خاص لمنح رخص توريد (Licences d'importation) الموّاد المستنفدة للأوزون قصد إحكام مراقبة توريدها عبر الحدود الوطنية،
3-   وضع نظام الحصة (Quota d'importation) لتوريد المواد المستنفدة لطبقة الأوزون،
4-   إحداث التصنيفات الديوانية (Nomenclature des produits: NDP) للموّاد المراقبة في بروتوكول مونتريال بالتعاون مع مصالح الديوانة.
5-   إحداث لجنة وطنية لحماية طبقة الأوزون.

المشاريع المتواصلة:
1.  مشروع إزالة المواد الهيدروكلوروفليوروكربون (HCFCs): (HCFCs Phase Out Management Project):

تم إقرار تعديلات على روزنامة إزالة المواد الهيدروكلوروفليوروكربونية (على غرار غاز HCFC-22 ) المستخدمة في قطاعات التبريد المنزلي والصناعي والتجاري والتكييف خلال الاجتماع التاسع عشر للأطراف في بروتوكول مونتريال (19ème réunion des Parties au protocole) وذلك على النحو التالي:
-      المستوى المرجعي للإستهلاك: معدل سنتي 2009 و2010،
-      تجميد الاستهلاك: سنة 2013،
-      تخفيض الاستهلاك بنسبة 10 %: سنة 2015
-      تخفيض الاستهلاك بنسبة 35 %: سنة 2020
-      تخفيض الاستهلاك بنسبة 100 %: سنة 2030


و تبعا لهذه التغييرات يجري العمل مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لتنفيذ البرنامج التالي:
-         تنفيذ إستراتيجية وطنية للتخلص التدريجي من هذه المواد،
-         إعداد إطار قانوني وطني حول تطبيق الرزنامة الجديدة للتخلص التدريجي من المواد المستنفدة للأوزون ،
-         إعداد وتنفيذ برنامج وطني توعوي وتحسيسي ،

2.       مشروع الإزالة النهائية للمواد المستنفدة للأوزون
-            تركــيـــز واستغلال مــركــــزين لــجــمـع وتـدويــر غــازات الــتــــبـــريـــــــــــــد بكل من تونس العاصمة وصفاقس وسيتم التصرف فيهما من طرف الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات يالتنسيق مع الوحدة الوطنية للأوزون بالوكالة الوطنية لحماية المحيط،
-            اقتناء عدد 20 آلات لجمع ورسكلة غازات التبريد (لفائدة مستعملي هذه الغازات)،
-            الأهداف: التقليص من الكميات الموردة للمواد المستنفدة للأوزون و احترام روزنامة الإزالة الخاصة بها،
-             تسليم آلات تشخيص غازات التبريد (Identificateurs des fluides frigorigènes) لفائدة الإدارة العامة للديوانة التونسية للمساهمة في إحكام مراقبة عمليات توريد الغازات المستنفذة للأوزون.

3.       مشروع إزالة بروميد الميثيل (Bromure de méthyle : CH3Br) المستعمل في قطاع تبخير التمور:

يجري منذ بداية سنة 2014 تنفيذ مشروع تجريبي ( Projet de démonstration) لإزالة هذه المادة بالتنسيق مع المجمع المهني المشترك للغلال بوزارة الفلاحة والغرفة النقابية لمصدري التمور وخبراء عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.
وقد تم الشروع في الإجراءات المتعلقة باقتناء مولّد الفوسفين (générateur de phosphine) لإجراء تجارب في غضون شهر أكتوبر 2014 لدى أربع (04) وحدات صناعية متخصصة في مجال تكييف التمور.

هذا وتجدر الإشارة أن الوحدة الوطنية للأوزون بالوكالة الوطنية لحماية المحيط بصدد الإعداد لطلب تمويل اقتناء عدد 22 مولد فوسفين لفائدة وحدات تكييف التمور وذلك في شكل هبة من الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال قصد مساعدة تونس على التخلص النهائي من مادة بروميد الميثيل المستنفذ للأوزون بداية من 1 جانفي 2015.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire