jeudi 26 mai 2016

ملتقى الشباب والبيئة 26/05/20016

ملتقى الشباب والبيئة 26/05/20016

نظرا لأهمية فتح آفاق العمل المشترك بين المؤسسات البيئية ومختلف الأطراف المتدخّلة وخاصّة منها العاملة في قطاعي الشباب والثقافة والمجتمع المدني لرفع التحديات البيئية المطروحة من خلال تغيير عقلية اللامبالاة تجاه البيئة، نظّمت الوكالة الوطنية لحماية المحيط اليوم ملتقى الشباب والبيئة تحت شعار "البيئة في عيون شبابنا" ليكون الخطوة الأولى نحو وضع برنامج عمل لتفعيل المشاركة المثمرة للشباب في المجهود الوطني لحماية البيئة باعتباره القاطرة الأساسية للثقافة البيئية.
كما انتظم على هامش هذا الملتقى ثلاث ورشات عمل تمخضت عنها عدة توصيات سيتم الاستئناس بها لتحديد معالم البرامج التنفيذية التي سيتم العمل بها في اطار اتفاقية اطارية :
الورشة الاولى : المؤسسات الشبابية والثقافية اي دور في تكوين شباب واع برهان استدامة التنمية: تم خلاها تحديد نقاط الضعف كعزوف الشباب عن ارتياد هذه المؤسسات وعدم العمل بالمقاربة التشاركية ،وتحديد نقاط القوة كالانتشار الجغرافي الذي يغطي كامل تراب الجمهورية وسهولة تمرير المعلومة. كما تم التطرق الى التهديدات كغياب البرامج والمؤهلات وقلة الوعي والى الفرص المتاحة لتجاوز هذه الصعوبات كتوفر وسائل الاتصال الحديثة وتوفر فضاءات الحوار الحر والمنفتح.
الورشة الثانية : اليات التشبيك في المجال البيئي: تم خلالها تحيد مختلف صور التشبيك والاطراف المعنية به وعرض للاليات التي لا بد من توفرها لانجاحه.
الورشة الثالثة : رؤية الشباب للسياسات البيئية المحلية والجهوية ومدى مساهمته فيها: تلخصت ملاحظات هذه الوشة في تشخيص المشاكل المطروحة  مثل غياب الوعي والثقافة البيئية وعدم توفر الامكانيات المادية....ثم  تقديم المقترحات كتعزيز تمثيلية الشباب في مواقع القرار وتطوير الحملات التوعوية بمختلف اشكالها الميدانية والافتراضية والاعلامية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire