mardi 8 novembre 2016

مشاركة الوكالة الوطنية لحماية المحيط في المؤتمر الدولي الـ22 للمناخ

مشاركة الوكالة الوطنية لحماية المحيط
في المؤتمر الدولي الـ22 للمناخ

تقديم مشروع القافلة البيئية كنموذج رائد في مجال التربية البيئية
 في المؤتمر الدولي الـ22 للمناخ بمرّاكش

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الـ22 للمناخ وكان للوكالة الوطنية لحماية المحيط فيها نصيب من خلال تقديم إحدى برامجها الهادفة إلى الوقاية من كلّ أشكال التلوّث البيئي المؤثرة على المناخ ألا وهو مشروع القافلة البيئية.
ويعتمد هذا المشروع مقاربة تربوية جديدة تعتمد مبدأ التعلّم بواسطة الممارسة وذلك من خلال الملاحظة والاكتشاف والتبادل والمشاركة. ويشمل هذا البرنامج المؤسسات التربوية بكامل تراب الجمهورية مع إيلاء الشريحة التلمذية المتراوحة أعمارها بين 9 و 14 سنة مكانة خاصّة (المدارس الإبتدائية والإعدادية).
كما يمثّل وسيلة للتواصل والانفتاح على المتعلّمين حيثما كانوا باعتبار أنّه مصمّم في شكل شاحنة مجهّزة بحواسيب وآلة عرض (قاعة تنشيط) تزور المؤسسات التربوية تحت شعار " القافلة البيئية ... أنا معكم ". وذلكتبعا لروزنامة يتمّ تحديدها بالتنسيق مع وزارة التربية بانتقاء المؤسسات التربوية المنخرطة في القافلة البيئية ومتابعة الزيارات الميدانية. ويتولّى خلال هذه الزيارات فريق تنشيط مساعدة التلاميذ على تنمية معارفهم وكفاءتهم في المجال البيئي وعلى اكتساب السلوك الإيجابي تجاه البيئة، من خلال ورشات متعدّدة المحاور (الموارد المائية، التنوّع البيولوجي، النفايات، التغيّرات المناخية..).





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire